بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 1 مايو 2013

العمال في روصو يخلدون فاتح مايو ويطرحون مطالبهم

تم في روصو صباح اليوم تخليد العيد الدولي للعمال حيث أستقبلت السلطات الإدارية أمام المنصة الرسمية مختلف التشكلات الممثلة للعمال,الذين رفعوا لافتات وشعارات حملت تطلعاتهم لتحسين ظروف الشغيلة في البلد,وقد كان في استقبالهم مساعد الوالي السيد محمد لمين ولد آباتي. وقد جاءعمال الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا وقدموا لافتات عبرت عن تطلعاتهم ومظالمهم كما قدم اتحادعمال موريتانيا مطالب لتحسين ظروف الشغيلة في البلد ليتكامل الإثنين مع ما عبرت عنه الكونفدرالية العامة للعمال الموريتانين.
ومن خلال قراءة سريعة لما في اللافتات أتفقت كل الأطياف على المطالب الأكثر استعجالا والمتعلقة بضرورة زيادة الأجور وتحديث زيادات 8و30% والضمان الإجتماعي ومرتنة المهن وشفافية الإكتتاب والإعتراف بمناديب العمال والنقابات وتمثيل الهيئات التي تدافع عن العمال في اكتتاب الشغيلة الوطنية وأحترام قوانين الشغل

الرسائل المطلبية التي قدمها العمال اليوم لامست أهتمام العمال وأنطلقت من مقاربة بسيطة يريد أصحابها لفت انتباه العموم والسلطات العليا في البلد بشكل خاص إلى أن العمال يعانون الكثير من المشاكل. ورغم المطالب المتكررة وانتهاز فرص أعياد العمال وغيرها فقد ظلت المشاكل التي يعاني منها هؤلاء تراوح مكانها ولم تعرف للحل سبيلا.

وقد عبرت لافتات عمال شركة عبارات موريتانيا عن مدى أستياء هؤلاء من هضم الحقوق وكثرة المشاكل المطروحة التي حملها مناديب العمال لكل الجهات, التي يتصورون أنه قد يكون لها دورأي دور في البحث عن الحل وهم اليوم يحركون هذه المطالب في ذكرى فاتح مايو 2013 لعلها تحملا حلا سحريا لهذه المشاكل التي تؤرق العمال وينتظر حلها أمهات وأبناء.
من الأمور التي لم يعد السكوت عليها ممكنا مشكل عمال بلدية روصو فقد أكدت لافتاتهم المطلبية أنهم اليوم في شهرهم الخامس بدون رواتب وإذا تأكد أن الإنتخابات البلدية ستكون في اكتوبر فقد يذهب العمدة الحالي قبل تسوية وضعيتهم .
كل العمال الذين شاركوا في تخليد فاتح مايو متذمرون ويلتمسون تحسين ظروفهم وإذا كان من استثناء فهو مع مؤسسات قليلة وعمالها يطالبون بمتأخرت وزيادات على الاقل.

نشير إلى أن نقابة الساقين لنقل الأشخاص شاركت في تخليد عيد العمال بسيارات جرارة وباصات وسيارات خفيفة وقدموا عريضة من المطالب منها مرتنة مهنة السائق, إحصاء السائقين,حضورممثل السائقين لإمتحان رخصة السياقة,ضرورة أن تنشأ شركات النقل جائزة معتبرة لسائق لم يتسبب في حادث لمدة معينة.
تنظيم العلاقة مع سلطة التنظيم,تشريع إجازة سنوية معوضة للسائق, أن يكون راتب السائق لا يقل عن الراتب القاعدي الأدنا (LE SMIG) أن يعترف الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بالسائقين ويفتتح مجالا لدفع المساهمات, إنشاء محطة طرقية وفق المعاييرالدولية في جميع عواصم الولايات على الاقل.
وقد قدم رئيس نقابة السائقين وأمينها العام على التوالي: أحمد ولد عبدو وجمال ولد حمود عريضة النقابة للسيد الوالي.
من المؤسسات التي شارك عمالها في تخليد فاتح مايو:شركة عبارات روصو ,عمال البلدية,الشركة العربية للإنماء الزراعي (A.A.A.I.D) شركة الكهرباء, النقابة الوطنية لعمال الأرض الشركة الوطنية للماء,شركة اسبسيا عمال الصحة العمومية.
الوالي المساعد محمد لمين ولد آباتي في رده على هذه المطالب أكد أن هذه المطالب تنقسم إلى قسمين: جهوي ستعمل السلطات المحلية على تذليل كل الصعاب المتعلقة به ووطني ستمم إحالته للجهات المعنية على ان يدرس ويجد الحلول المناسبة في وقت قريب إن شاء الله 

ولد آباتي كان محاطا ببعض المسؤلين الجهوين في الولاية: منهم المدير الجهوي  لأمن ولاية اترارزه السيد السفير ولد احمد الطلب وحاكم روصوومفوض الشرطة إسلمو ولد مفتاح وقائد فرقة الدرك بروصو وممثل شركة اسنات محمد لمين ولد الناتي والامين العام لبلدية روصو. 
الملاحظة الأولى التي ميزت هذا الإحتفال عن سابقيه في السنوات الماضية هي غياب مشاركة اتحادية الجزارين برؤس الأبقار وذلك الزي بما يحمله صاحبه من أمواس وآلات شحذ والجزارالذي يمثل ثور يساق نحو السلخانة يركل سائقه,والسبب قد يكون غياب سيدي بوي ولد أحمدو الذي يخضع لعملية جراحية بعد حادث سير نرجو له الشفاء منه, وغياب محمود ولد ابليل وهما من العناصر الفاعلة في هذه الإتحادية.
أما الملاحظ الثانية فيه أن عمال أسنات احتفلوا بزي موحد يحمل شعار الشركة 
كما يلاحظ نجاح الشرطة في دقة تنظيم هذا الإحتفال مع الإبقاء على أنسيابية المرور.
مدونة الجنوب تثمن نضال الشغيلة الوطنية وتتمنى التطور والإزدهار لكل الموريتانين     وكل سنة و ظروف العمال في تحسن.  

ليست هناك تعليقات: