بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 27 مايو 2013

وقفة المعارضـــة في روصو

نفذت منسقية المعارضة الديمقراطية كما كان مبرمجا وقفتها أمام مباني الولاية, حيث حضر في المقام الأول الحمالة يحملون لافتات تطالب بحل مشاكلهم وإبعاد الأجانب من سوق العمل الوطنية نظرا لمسيس الحاجة المحلية للفرص المتاحة,ثم المعاقون الذين يطالبون بحل الكثيرمن المشاكل العالقة التي على رأسها مشكلة المقر الذي يدعي المعاقون أن الدولة تنازلت عنه لصالحهم ولكنه بيع في ظلام من خلال جهود رجل غيرمعاق حسب هؤلاء هوملاي ولد المرتجي.

الجنوب قامت باستنطاق المطالب المعبر عنها فإذابها كثيرة منها سكان قرى روصو يعانون من العطش طريق اعويفية كرمسين لم ينجز, طريق روصو انواكشوط دليل على الإهمال, مصادرة الأراضي الزراعية في شمامة جريمة كبرى,أمام العجز الواضح المنسقية تطالب ولد عبد العزيز بالرحيل, بيع المتر المربع من الكلم 7 ب 1500 مجحف بالفقراء.منسقية المعارضة الديمقراطية تدعم المطالب المشروعة للعمال,ارتفاع الاسعار معناة متواصلة.......
الإدارة المحلية تجاهلت الوقفة عدا من حضور عناصر من الشرطة  كانوا داخل بناية الولاية,وقد كان حضور الحمالة ملحوظا مع الحمير التي تجر عربات كما سجل مكتب المعوقين حضورا معتبرا وقد أكد يعقوب ولد عثمان الناطق الرسمي باسم المعوقين أنهم يلتمسون العون في تحريك ملف المقر الذي أصبح فضيحة يعرفها الجميع.
المنصة التي حددت لتقديم الكلمات تعاقب عليها ممثلوالأحزاب فكانت البداية مع المنسق بلعمش ولد معلوم الذي بين أن هذه الوقفة نظمت لكشف حقيقة الوضع المعيش في البلد وتشكل فرصة لتقديم المطالب الكبرى لكل الوطنين الأحرارالذين يحلمون بدولة قانون تصان فيها الحريات وينعم فيها الجميع بالعيش الكريم وختم بأن الدولة تعيش اختطافا سياسيا منذ1978 وأن العسكر لايزالون متحكمين في مفاصل السيادة وعلينا ان نناضل من أجل وضع حد لذلك.
ثم تناول منسق تواصل السيد المصطفى ولد مناه الكلام فبين معاناة السكان في كل شبر من الوطن وبين سوءأداء متاجر التضامن وأنها خلقت طوابير تنتظر مستحيلا, كما بين معاناة العمال وسوء توزيع القطع في الكلم 7 وذكر أن سعر أوقية الذهب كان عام 2008 في حدود 400 دولاربينما يصل اليوم 1700 دولار فماهو مصيرهذه الزيادة والحال أن ظروف الحياة مازالت كما كانت.
النائب أماه بنت سمت أكدت أن الأوضاع تزداد سوء وأن الرئيس ولد عبد العزيز منهمك في جمع المال, ولكن القذافي وبن علي ومبارك جمعوا المال فماتوا أوهربوا عنه,ثم تتالت التدخلات وصبت جميعها في نفس المنحا.
حضور هذه الوقفة لم يكن في مستوى التطلعات نتيجة لشدة الحر وملل الموريتانين من أي نشاط يتطلب الوقوف ولو قليلا في سبيل الشأن العام.
حضر هذه الوقفة من المنتخبين :نائب روصو أماه منت سمت وشيخ كرمسين يعقوب ولد حمزة وعمدة امبلل السيد بداه ولد عبد النون,وفدرالي التكتل: الدبلوماسي بلال ولد ورزك ومرشح الحزب للنواب محمود ولد ابليل والناشط في تكتل القوى الديمقراطية الطاهر ولد بونه وكذلك احمد ولد محمد ولد مختار المعروف محليا بأحمد لخبار
الحمالة شنوا حملة شرسة على المفوض بغله ولد سيدي الذي تولى نيابة مفوض روصو الذي كان في إذن رسمي


ليست هناك تعليقات: